چهل روش ترک گناه - شَبـَــــــــــــــکَة المِشـــــــــــــکاة الإسلامیــــــــــة
سفارش تبلیغ
صبا ویژن

شَبـَــــــــــــــکَة المِشـــــــــــــکاة الإسلامیــــــــــة
 
***** HOSSEIN ARYAN FAR *****

1- الدعاء.. وهو أعظم دواء، وأنفع علاج لکل بلاء.. یا أیها التائب.. یا أیتها التائبة یامن یرید ترک الذنوب..إرفع یدیک إلى الذی یسمع الدعاء ویکشف البلاء... لعل الله أن یرى صدقک ودموعک وتضرعک فیعینک ویمنحک القوة على ترک الذنوب قال تعالى: وقال ربکم أدعونی استجب لکم وقال {أَمَّن یُجِیبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَیَکْشِفُ السُّوءَ وَیَجْعَلُکُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِیلاً مَّا تَذَکَّرُونَ

2- المجاهدة... لا تظن أن ترک المعصیة یکون بین یوم ولیلة.. إن ذلک یحتاج إلى مجاهدة وصبر ومصابرة، ولکن إعلم أن المجاهدة دلیل على صدقک فی ترک الذنوب وربنا تبارک وتعالى یقول والذین جاهدوا فینا لنهدینهم سبلنا وإن الله لمع المحسنین.

3- معرفة عواقب المعصیة ونتائجها... إنک کلما تفکرت فی النتائج المترتبة على الذنوب فإنک حینها تستطیع ترکها.. فمن عواقب الذنوب (الهم والغم والحزن والاکتئاب والضیق والوحشة بینک وبین الله وغیرها من عواقب الذنوب..

4- البعد عن أسبابها ومقویاتها، فإن کل معصیة لها سبب یدفع لها ویقویها، ویساهم فی الاستمرار فیها، ومن أصول العلاج البعد عن کل سبب یقوی المرض.

5- الحذر من رفیق السوء، فإن بعض الشباب یرید ترک المعصیة ولکن صدیقه یدفعه وفی الحدیث الصحیح) المرء على دین خلیله فلینظرأحدکم من یخالل(.

6- تذکر فجأة الموت, کل نفس ذائقة الموت فهل تخیلت أن الموت قد یأتیک وأنت تنظر إلى القنوات ؟؟ لو جائک الموت وأنت نائم عن الصلاة ؟؟ حینها ماذا تتمنى ؟؟ حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون - لعلی أعمل صالحا فیما ترکت .

7- تذکر عندما توضع على مغسلة الأموات.. عندما توضع على السریر لکی یغسلونک.. وأنت جثة هامدة.. لا تتحرک.. وهم یحرکونک..هناک لن تنفعک الذنوب ولا السیئات.

8- تذکر عندما تحمل على الأکتاف.. سوف یحملونک وأنت جنازة... فیا سبحان الله أین قوتک ؟؟ أین شبابک ؟ أین کبریائک ؟ أین أصدقائک ؟؟ لن ینفعک هناک إلا عمل صالح قد فعلته.

9- تذکر عندما توضع فی القبر.. هناک یترکک الأهل والأصحاب ولکن أعمالک ستدخل معک فی قبرک.. فیا ترى ما هی الأعمال التی ستکون معک فی قبرک.. هل هی القنوات؟ والملهیات ؟ والصور والمجلات؟؟

10- تذکر العرض على الله (واتقوا یوما ترجعون فیه إلى الله). (یومئذ تعرضون لا تخفى منکم خافیة) ..

11- إذا أردت أن تترک المعصیة فتذکر المرور على الصراط.. ذلک الجسر الذی یوضع على متن جهنم.. (أحد من السیف.. وأدق من الشعرة) قال تعالى (وإن منکم إلا واردها کان على ربک حتما مقضیا.).

12- تذکر المیزان الذی یوضع یوم القیامة، وتوزن فیه الحسنات والسیئات.. إنه میزان دقیق).. ونضع الموازین القسط الیوم القیامة فلا تظلم نفس شیئا وإن کان مثقال حبة من خردل أتینا بها وکفى بنا حاسبین)..

13- تذکر الحوض الذی یکون لنبینا صلى الله علیه وسلم، طوله شهر وعرضه شهر, أحلى من العسل وأبیض من اللبن، وأطیب من المسک، من شرب منه شربة لم یظمأ بعدها أبدا، إن ذنوبک قد تمنعک من الشرب من ذلک الحوض، فاترک الذنوب الآن.

14- معرفة حقارة الدنیا (وما الحیاة الدنیا إلا متاع الغرور) فکیف تؤثر الدنیا الحقیرة على الآخرة الباقیة، التی لانهایة لها، کیف تعمل معصیة قد تحرمک من جنة عرضها السماوات والأرض ؟؟

15- الإرادة القویة، لابد أن تکون صاحب إرادة قویة.. لکی تقوى على ترک الذنوب والشهوات.

16- تذکر اسم الرقیب (وکان الله على کل شیء رقیبا) فالله یراقبک.. ویعلم بحالک.. ویراقبک تحرکاتک.. ونظراتک.. وسمعک.. وقلبک (والله یعلم مافی قلوبکم) فإذا دفعتک نفسک للذنوب فقل لنفسک) إن الله یرانی.)

17- احذر من أن تکون من هؤلاء: قال صلى الله علیه وسلم(لیأتین أقوام من أمتی بحسنات أمثال جبال تهامة یجعلها الله هباء منثورا.. قال الصحابة : من هم یا رسول الله ؟ قال : أما إنهم مثلکم یصلون کما تصلون ویصومون کما تصومون ولهم من اللیل مثل مالکم ولکنهم إذا خلو بمحارم الله انتهکوها )..

18- تذکر شهادة الجوارح علیک.. تذکر یا أخی قبل أن تفعل أی معصیة أن الجوارح التی سوف تعمل المعصیة بها أنها ستشهد علیک وستفضحک لیس هنا بل فی أرض المحشر (الیوم نختم على أفواههم وتکلمنا أیدیهم وتشهد أرجلهم بما کانوا یکسبون)

19- تذکر کتابة الملائکة لأعمالک، فالملائکة تکتب أعمالک وأقوالک کما قال تعالى (وإن علیکم لحافظین کراما کاتبین یعلمون ما تفعلون) ولا یخفى علیهم شیء، وتستمر الملائکة فی کتابة أعمالک حتى تخرج روحک من الحیاة.

20- إلزم الذین تنتفع برؤیتهم قبل کلامهم، لأن الإنسان یتأثر بمن یجالس.. و(المرء على دین خلیله فلینظر أحدکم من یخالل) والقرین بالمقارن یقتدی..

22- جالس التائبین من تلک المعصیة لیخبروک بکیفیة ترکهم لها، لأن هؤلاء التائبین قد سبق أن فعلوا تلک المعاصی وسبقوک لها وعرفوا نهایاتها..

23- املأ فراغک " بأی شیئ نافع من أمور الدین أو الدنیا المباحه سواء (لعب أو ریاضة أو زیارة ونحو ذلک) واعلم إن الفراغ سبب فی بدایة الضیاع والانحراف فلابد من الحرص على استغلال الوقت بما ینفع.

24- لابد من إیجاد البدیل، فمثلا :سماع الأناشید الإسلامیة النافعة والمؤثرة تعتبر بدل عن سماع الأغانی والموسیقى..

25- طلب العلم، لأن العلم ینیر لک الطریق فتعرف به الخیر من الشر.

26- دور الأب فی تسهیل المعاصی، فیجب على الأب أن یساهم فی تقلیل المعاصی فی البیت وذلک بتطهیر البیت من وجود أجهزة الفساد، والحرص على تربیة الأبناء التربیة الصحیحة.

27- علاقة الوالدین بالأبناء، فعلاقة المحبة والمودة والتفاهم بین الآباء والأبناء لها دور کبیر فی تقلیل الذنوب.

28- الإستغناء عن الکمالیات, لأن الإسراف والتبذیر والترف طریق الشیطان، والغنى من دوافع المعاصی.

29- دور الدعاة فی تقلیل المنکرات، ولیعلم الدعاة - وفقهم الله - أن لهم دور کبیر فی تقلیل الذنوب بسبب ما یقومون بهمن أنشطة دعویة، وکم من داعیة کان سببا فی منع معصیة أو تخفیفها، وکم من برنامج دعوی کان سببا فی هدایة الشباب والفتیات.

30- التفکیر فی الفوائد المترتبة على ترک الذنوب، فمنها : انشراح الصدر وسلامة الروح وصفاء النفس ومحبة الله والفوز بالجنة وغیر ذلک.

31- تذکر قصص الهالکین، نعم إذا حدثتک نفسک بالذنوب فتذکر أولئک الشباب الذین ماتوا على ذنوبهم فهذا مات وهو یعزف العود، وهذا مات وهو یستمع إلى شریط الغناء، وآخر مات وهو تارک للصلاة، فمن لهم الآن وهم فی قبورهم ؟؟

32- تذکر لو کنت من أهل النار، أعاذنا الله منها یوم تقلب فی النار, قال تعالى (یوم تقلب وجوههم فی النار یقولون یالیتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول) 33- تذکر أن الجوارح من النعم، فهل تذکرت ذلک الذی فقد سمعه أو بصره أو یده أو قدمه ؟ إن هؤلاء یتمنون أن تعود لهم جوارحهم لکی یستمتعوا بها ولکی یستخدموها فیما یرضی الله تعالى، ولکنک أخی وأنت یا أختاه ممن یبارزون الله بارتکاب الآثام بهذه الجوارح، فأین شکر النعم ؟.34- تذکر أنت لماذا موجود، حینها تعرف الغایة من سبب وجودک إن الغایة من وجودک هی (العبادة) کما قال تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا لیعبدون) فأنت لم تخلق لتلعب أو لتمرح أو.. بل لتعبد الله، فهل قمت بهذه الغایة ؟ أم أنک أضعت حیاتک فی اللهو واللعب ؟

35- الصدق مع الله... واعلم بأن من صدق مع الله فی ترک الذنوب فسوف یشرح الله صدره ویفتح له أبواب التوبة.

36- إجعل والدیک یدعون لک، لأن دعاء الوالدین مستجاب.

37- أن تعلم أن الشیطان یرید إضلالک، وسیفعل کل ما یستطیع لأجل أن یعیدک إلى تلک الذنوب فاستعذ بالله منه (وإما ینزغنک من الشیطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السمیع العلیم).

38- ترک الصغائر، لأن الذی یتساهل فی ارتکاب الصغائر سیقع فی الکبائر.

39- إلقاء جمیع آثار الجاهلیة، فلابد أن تزیل کل ما تبقى من آثار الجاهلیة من الذنوب مثل (الصور سواء صور المجلات أوصور النساء فی الجوال وغیرها.

40- اعلم أن الهدایة لا تأتیک، بل یلزمک أن تبحث عنها وتسعى لتحقیقها وتثبیتها فی قلبک، وفی الحدیث القدسی (یا عبادی کلکم ضال إلا من هدیته)


« چهارشنبه 91/12/30 » « @ » « » C o m m e n t »
دربــــاره وبـــلاگ

@
یکی از اهداف ایجاد وبلاگ چنانکه امام صادق علیه السلام می فرماید : بنویس ومنتشر ساز دانش خود را در میان برادران دینی ات؛ پس چون مرگت فرا رسد، کتابهای خود را میراث اولادت قرار بده؛ زیرا براستی زمان آشفتگی و هرج و مرجی بر مردم خواهد آمد که در آن جُز به کتب خودشان اُنس نمی گیرند! می نویسم تا حداقل صله ای با برادران و خواهران ایمانی در عالم مجازی داشته باشم و ...
سایت های ویـــــژه و مفیــد
سایت هدایت
شَبـَــــــــــــــــکَة المِشــــــــــکاة الإسلامیــــــــــــــة ************************ شَبـَــــــــــــــــکَة المِشــــــــــکاة الإسلامیــــــــــــــة ************************ شَبـَــــــــــــــــکَة المِشــــــــــکاة الإسلامیــــــــــــــة ************************ شَبـَــــــــــــــــکَة المِشــــــــــکاة الإسلامیــــــــــــــة ************************
پروفایل نویسنده
آمـــــار وبـــــلاگ


بازدید امروز: 10
بازدید دیروز: 9
کل بازدیدها: 83771